الأربعاء , مايو 22 2019
الرئيسية » أسرار الجمال » إزالة آثار الحبوب وأسباب ظهورها، تعرفي عليها بالتفصيل مع “جمالك”
آثار-الحبوب
آثار الحبوب

إزالة آثار الحبوب وأسباب ظهورها، تعرفي عليها بالتفصيل مع “جمالك”

تظهر حبوب الوجه عادة في سنّ المراهقة. لكنها قد تظهر أيضاً في مراحل عمرية أخرى لأسباب مختلفة. فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة تعرفي على كل الطرق لإزالة آثار الحبوب وأسباب ظهوره.  

أسباب ظهور حبوب الوجه

الإضطرابات الهرمونيّة الجسميّة في المراحل العمريّة المختلفة: ويحدث هذا عادة في مرحلة البلوغ حيث يعمل هرمون الأندروجين على تعزيز إفراز الغدد الدهنية للزيوت. وهو ما قد يحدث أيضاً لدى المرأة في مراحل الحمل أو الدورة الشهرية.

التعرض للتّوتر: لا يعتبر التوتر سبباً لظهور حبوب الوجه لكنّه يساعد على زيادة عددها في حال وجودها. والسبب أن الغدة الكظرية تعمل في هذه الحالة على إنتاج هرمون التوتر أو الكورتيزول لتتيح للجسم التعامل مع الشعور بعدم الارتياح الناتج عن الضغط النفسي.

تعرّض الوجه للميكروبات والجراثيم: حيث تعمل أنزيماتها على تحليل المواد الدهنية الموجودة تحت الجلد مسببة ظهور البثور.

إهمال نظافة بشرة الجسم والوجه: وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز الجلد للدهون وإلى انسداد المسامات وهو ما يسبب ظهور الحبوب الدهنية.

زيادة إفراز العرق في فصل الصيف: يسبب التعرق الزائد انسداد مسامات البشرة ما قد يؤدي إلى ظهور البثور عليها.
تنظيف البشرة بصورة مستمرة ومبالغ فيها: رغم أنه من الضروري الاهتمام بالبشرة، إلا أنّ المبالغة في العناية بها عن طريق التنظيف يسبب نمو الحبوب أيضاً. فالتنظيف المتكرر يؤدي إلى جفاف البشرة ويحثها على إنتاج كمية زائدة من الدهون. ولهذا ينصح بالاكتفاء بالتنظيف مرتين يومياً.

البشرة الدهنيّة: تتميز عادة بالمسامات الواسعة التي قد تتعرض للانسداد بسبب كمية الزهم المفرطة وتراكم الأوساخ والخلايا الميتة. ولمنع ظهور الحبوب عليها يجب تنظيفها وترطيبها وتقشيرها بشكل منتظم.

طرق إزالة آثار الحبوب طبياً

تسحيج الجلد: يتم ذلك باستخدام أداة تدور بسرعة كبيرة مع رأس رملي أو فرشاة. وتساعد هذه العملية على إزالة طبقات الجلد الخارجية وإخفاء عيوبها مثل الندوب والبقع والخطوط الرفيعة.
 التقشير الكيميائي: قد يكون سطحياً أو عميقاً ويستخدم خلال هذه العملية محلول كيميائي حمضي. وفي هذه الحالة يصبح لون الجلد أحمر مائلاً إلى البنيّ وقد يتم الشعور بالحريق. إلا أن التحسن يبدأ مع انتهاء عملية التقشير بعد أيام قليلة.
حمض الريتينويك: يستخدم لإزالة حبّ الشباب.
الليزر: تزيل أشعته سطح الجلد وتعالج الندوب.
الفيلر: تملأ حقنه الحفر التي تنتج عن الندوب ويستمر تأثيره من 6 أشهر إلى سنة واحدة.
استئصال الندوب: وهو عبارة عن جراحة تجميلية تساعد على إزالة الندوب.
ترقيع الجلد: في هذه الحالة يتم إزالة جزء من الجلد في منطقة سليمة وزرعه في المنطقة التي تظهر فيها الحفر الناتجة عن حب الشباب من أجل إزالتها.

خلطات لـإزالة آثار الحبوب

قناع النشاء وماء الورد: يمزج ربع ملعقة طعام من النشاء مع ملعقة طعام من ماء الورد للحصول على مزيج متجانس. يطبق الخليط على مناطق ظهور الحبوب لمدة ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر. ويمكن تكرار هذه الوصفة يومياً.
ماء الورد والطين الأخضر: تخلط ملعقتا طعام من بودرة الطين الأخضر مع ملعقتيّ طعام من صابون لطيف للوجه و4 ملاعق طعام من ماء الورد وملعقة طعام من زيت الأرغان. يطبق القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن تتم إزالته بالماء الفاتر.

قناع القرفة والعسل: تخلط ملعقتان صغيرتان من العسل مع  ملعقة صغيرة من القرفة للحصول على مزيج متجانس. يطبق المزيج على مناطق الحبوب لمدة 15 دقيقة قبل الغسل.
قناع الفراولة والعسل: تخلط 4 حبات فراولة مع ملعقة طعام من العسل الدافئ و4 نقاط من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي وملعقة كبيرة من بودرة الترمس. يوضع المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف بلطف ويرطّب.
قناع الحليب والعسل: تمزج كميتان متناسبتان من الحليب والعسل. يطبق المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل الغسل. إذاً تعرّفي من الآن وصاعداً على كل الطرق إزالة الحبوب وأسباب ظهورها لتستفيدي منها.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

التعليقات

تعليق

عن روان التيّم

روان التيّم، كاتبة ومترجمة تمتلك خبرة واسعة في كتابة وترجمة المواضيع المختلفة للمرأة، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وتتميز بالمهنية العالية وتحمل ضغط العمل.

شاهد أيضاً

فيتامينات-البشرة

فيتامينات للبشرة في رمضان حتى تتخلصي من مظهرها المجهد والمتعب!

33 30 63shares يحتاج الجسم خلال شهر الصوم إلى فيتامينات أساسيّة، ما ينعكس صحّة على …