الأربعاء , مايو 22 2019
الرئيسية » الصحة و اللياقة » عملية التكميم للمعدة: فوائدها وأضرارها وأثرها على الصحة… إليك التفاصيل
التكميم-للمعدة
التكميم للمعدة

عملية التكميم للمعدة: فوائدها وأضرارها وأثرها على الصحة… إليك التفاصيل

أصبحت عملية التكميم للمعدة من الطرق الشائعة التي يتم اللجوء إليها لخسارة الوزن الزائد في حالات السمنة المفرطة. لكن ما فوائدها وأضرارها وأثرها على الصحة؟

ما هي عملية التكميم للمعدة ؟

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية تجرى بواسطة المنظار ويتم خلالها استئصال جزء من المعدة قد تصل نسبته إلى 85%. ويتحول الجزء المتبقي إلى أنبوب يقوم بكل الوظائف بطريقة صحيحة. وهو ما يحدّ من إفراز هرمون الجوع ويدفع الأشخاص إلى تناول كمية قليلة من الطعام. وتتطلب هذه العملية الإقامة لمدة قصيرة في المستشفى.

فوائد عملية التكميم للمعدة

تنطوي عملية تكميم المعدة على الكثير من الفوائد. ومنها خفض نسبة الدّهون والكوليسترول الضّار، تمكين الجسم من مواجهة الأمراض المُزمنة مثل السّكري وضغط الدّم وألم المفاصل.

أضرارعملية التكميم للمعدة

رغم كل الفوائد التي تقدمها للأشخاص الذين يعانون من السمنة، قد تترتب على عملية تكميم المعدة بعض المضاعفات. ومنها الجفاف بسبب الحمية الغذائية التي تفرض على كل من يخضع لها عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف لمدة شهر.
ومن المضاعفات نادرة الحدوث، ثقب المعدة، انزلاق الأمعاء، حدوث نزيفٍ داخلي،   تمزق أو التهاب الجرح، انسداد الأمعاء.
ومنها أيضاً بعض المشاكل الرئوية مثل تجمع السوائل مع ما يؤدي إليه ذلك من مشاكل تنفسية، ضعف عمل عضلة القلب واحتمال حدوث الجلطة، الفشل الكلويّ الحادّ، التهاب الكبد وتليفه.

من المرشحون لعملية التكميم؟

يتم اللجوء إلى عملية التكميم للمعدة في حالات الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أي الذين يزيد مؤشّر كتلة الجسم لديهم على 40. وهي تساعد على خسارة من    50 إلى 70 في المئة من الوزن.

مضاعفات محتملة بعد العملية

بعد الخضوع لعملية التكميم للمعدة يعاني بعض الأشخاص من أعراض جانبية مثل الشّعور بالغثيان. وهو ما يمكن التخلص منه من خلال نظام غذائي خاص.
كذلك قد يسبب ذلك تساقط الشّعر بسبب نقصِ بعض العناصر مثل الزّنك والفيتامين B6 وحمض الفوليك. وفي هذه الحالة يجب تناول المتممات الغذائية مع البروتينات.
ومن المضاعفات أيضاً الشعور بالبرد الناجم عن تغير معدّلِ التّمثيل الغذائي وخسارة الكثير من الدهون.
وبعد معرفة شروط عملية التكميم للمعدة وفوائدها وأضرارها على الصحة، من الضروري تذكر قاعدة مضغ الطعام جيداً وعدم تناول المأكولات الحلوة

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

التعليقات

تعليق

عن روان التيّم

روان التيّم، كاتبة ومترجمة تمتلك خبرة واسعة في كتابة وترجمة المواضيع المختلفة للمرأة، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وتتميز بالمهنية العالية وتحمل ضغط العمل.

شاهد أيضاً

رجيم-النقاط

رجيم النقاط مميزاته وطرق تطبيقه في رمضان من مجلة “جمالك”

33 30 63sharesرجيم النقاط يُساعد في إنقاص الوزن، مُستندًا إلى تناول جميع أنواع الأطعمة من …