الأربعاء , يوليو 17 2019
الرئيسية » أسرار الجمال » 8 حقائق عن المهبل لا تعرفها كل النساء، تعرفي عليها مع مجلة “جمالك”
حقائق-عن-المهبل
حقائق عن المهبل

8 حقائق عن المهبل لا تعرفها كل النساء، تعرفي عليها مع مجلة “جمالك”

قد تعتقدين بأنك تعرفين كل شيء عن المهبل، ولكن هذا غير صحيح، هناك الكثير من الأمور التي تجهلها النساء عن أهم وأكثر نقطة حساسة في اجسادهن، تعالوا لنتعرف على هذه الأشياء.

1. المهبل ينظف نفسه بنفسه

تجنبي الصابون والمطهرات القاسية فالمهبل يحافظ على نظافته بنفسه. تقول ليزا ستيرن، ممرضة في لوس أنجلوس، ” يحتوي المهبل على مجموعة متنوعة من الغدد التي تنتج السوائل اللازمة لتليين وتطهير المنطقة المهبلية”. وتضيف “إن الغالبية العظمى من الالتهابات المهبلية التي نراها هي غالبا لنساء فعلن شيئا جيدا عن طريق غسل مهبلهن بالصابون والماء، أو الأسوأ من ذلك استخدمن الدوش المهبلي دون حاجة لذلك.” منتجات الحمام، وخاصة تلك التي تحتوي على الأصباغ الكيميائية أو العطور، يمكن أن تهيج المهبل وتزيل المواد المرطبة والمفيدة و(البكتيريا الجيدة) التي يفترض وجودها في المهبل. عندما تختفي كل هذه المركبات المفيدة، تتكاثر البكتيريا اللاهوائية والخميرة الامر الذي يمكن أن يسبب أعراض مثل الافرازات والرائحة والحكة.

2. يتغير حجم المهبل عند الإثارة

تقول ليزا رانكين، طبيبة أمراض نساء ومؤلفة كتاب ” What’s Up Down There? “: “يبلغ متوسط طول المهبل 3 إلى 4 بوصات”. يبدو صغيرا نوعا ما؟ لا تقلقي. تقول الدكتورة رانكين: “يمكن أن يتضاعف طول المهبل عند الاثارة الجنسية.” لكنها تضيف أن العديد من النساء ما زلن يعانين من الألم أثناء ممارسة الجنس عندما يكون عضو الشريك كبيرا الحجم. لذلك توصي باستخدام الكثير من مواد الترطيب وعدم الاستعجال. ” المداعبة جزء من المتعة”.

3. المهبل يمكن أن يفقد مرونته

انها حقيقة من حقائق الحياة: الجلد سوف يتغير مع التقدم في السن. تقول الدكتورة رانكين: “قد يصبح الشفرين أقل حجما عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وتتقلص الدهون في الشفرين، ويترهل. “جلد الفرج قد يصبح داكنا وقد يتقلص البظر، إنه أمر طبيعي في كلتا الحالتين”. ولكن هذه التغيرات لا تؤثر على المتعة أو الرغبة الجنسية، فهي تغيرات خارجية فقط.

4. لا يمكنك أن تفقدي شيئا داخل المهبل (مثل تامبون)

لا بد وانك سمعت خرافة أن بعض الأشياء يمكن أن تدخل الى المهبل عن طريق الخطأ، ولكن هذا غير صحيح. تقول ستيرن: ” يوجد في نهاية الـمهبل عنق الرحم ونسيج المهبل نفسه. بعبارة أخرى، لا يرتبط

 المهبـل بأي منطقة أخرى من الجسم لذلك لن يضيع شيء في الاسفل! ومع ذلك، “في بعض الأحيان يمكن أن يحدث حشو داخل المهبل، مثلا لو نسيت التامبون أثناء الجماع، وحتى إذا حدث هذا، يجب أن يكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قادرة على إزالته بسهولة مع منظار وملقط.

5. بعض النساء يقذفن مع الذروة

تقول رانكين: “هذا محتمل جدا، وليس أمرا غير شائع.” وهي مهارة تتعلمها النساء مع الخبرة والتقدم في السن. ولكن كيف يحصل هذا؟ “هناك غدد حول مجرى البول – الأنبوب بين المثانة والعالم الخارجي – التي ربما تفرز السوائل، ولا سيما عندما يتم تحفيز الجدار الأمامي للمهبل (بقعة ج).”

6. المهبل قد يتغير بعد الولادة الطبيعية

يقول الدكتور رانكين: “بعد الولادة، لا يتغير شكل المهبل تماما ولكن المرأة تشعر بالاختلاف”. وتضيف، “كطبيبة نسائية، يمكنني أن اعرف دائما ما اذا كانت المرأة قد ولدت مهبليا أم لا، فأنا بحاجة إلى منظار أكبر للمرأة التي لديها طفلين من امرأة بلا أطفال، ولكن من الخارج لا يمكنك أن تعرف ما لم يكن لدى المرأة تمزق أثناء الولادة.” إذا شعرت المرأة بعد الراحة بسبب الولادة، فينصح بأن تقوم بتمارين كيجلز التي تقوي العضلات حول منطقة المهبل.

7. المهبل عضلة بحاجة الى التمرين

المهبـل عضلة لذلك اذا قمت بتدريبها وتمرينها بشكل منتظم فسوف تكون قوية واقل ترهلا مع التقدم في السن. المهبل ليس للإنجاب فقط، فهو جزء من جسدك، بحاجة الى الاهتمام والرعاية والتمرين.

8. الافرازات المهبلية تختلف من سيدة الى اخرى

تقول الدكتورة رانكين، بأن الافرازات التي تفرزها سيدة في عمر الانجاب خلال 8 ساعات تعادل 1.55 غرام أو ¼ ملعقة صغيرة فقط. ولكن هناك نساء يفرزن اكثر ولأسباب مختلفة. ويزداد حجم الافرازات في فترة الاباضة وتصل الى 1.96 غرام ولكن هذا الامر يختلف من امرأة الى أخرى. غالبا ما يكون لون الافرازات ابيض حليبي مائل الى الاصفرار قليلا، ولكن اذا كانت الافرازات خضراء فقد يكون هناك مشكلة صحية، لذلك ينصح باستشارة الطبيبة النسائية فورا.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن روان التيّم

روان التيّم، كاتبة ومترجمة تمتلك خبرة واسعة في كتابة وترجمة المواضيع المختلفة للمرأة، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وتتميز بالمهنية العالية وتحمل ضغط العمل.

شاهد أيضاً

شعر-على-هالة-الثدي

ما الذي يعنيه نمو الشعر على هالة الثدي ! إليك الأسباب وطرق العلاج مع “جمالك”

اقدم هاني الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، واستشارى الأمراض الجلدية عدد من النصائح البسيطة من أجل الحفاظ على الجلد من تأثير ارتفاع الحرارة