الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية » أخبار » تعرفي على النظام الغذائي المناسب لمريضات سرطان الثدي مع “جمالك”
غذاء-مريضات-سرطان-الثدي
غذاء مريضات سرطان الثدي

تعرفي على النظام الغذائي المناسب لمريضات سرطان الثدي مع “جمالك”

“الغثيان، القيء، قروح الفم”، آثار جانبية شائعة ناتجة عن الإصابة بسرطان الثدي، والشعور بالخوف عند تناولك الطعام، نتيجة لحدوث بعض الآلام بسبب الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية الكيماوية.

تعتبر التغذية السليمة، أحد العوامل التي تساهم في نسبة احتمالية الشفاء لمرضى سرطان الثدي ، فالحفاظ على وزنك الصحي، وتناول الأطعمة الصحية أمرًا مهمًا في النظام الغذائي، بحسب ما جاء في موقع “BBC” هيئة الإذاعة البريطانية.

إذا كنت تواجه مريضة سرطان الثدي صعوبة في تناول الطعام، إليك هذه النصائح للحصول على المزيد من التغذية في نظامك الغذائي اليومي.

1- الاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات، فهي مهمة لصحة الإنسان بسبب احتوائها على خصائص مضادة للأستروجين، ومن الأفضل تناولهما على الأقل خمس مرات يوميًا.

2- تناول الحبوب الكاملة المتواجدة في دقيق الشوفان، والكينوا، والبليلة، لاحتوائها على كمية عالية من الألياف، والتي تحميك من الإصابة بالإمساك، الذي من الممكن أن تسببه بعض أدوية السرطان، لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 25 إلى 30 جرام من الألياف يوميًا.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولكن في الوقت نفسه، ابتعد عن تناول كمية عالية من الدهون. ومن الأطعمة التي يمكنك تناولها دون قلق، الدجاج ولكن يفضل إزالة الجلد، صدور الديك الرومي، الأسماك مثل التونة وسمك السلمون، ويمكنك أيضًا الحصول على البروتين من مصادر أخرى المتواجدة في البقوليات، والمكسرات.

– أطعمة يُفضل تجنبها:

– اللحوم عالية الدسم مثل “البورجر”، واللحوم الحمراء الدهنية، ومنتجات الألبان مثل الحليب، والزبدة، والقشدة، لاحتوائها على كمية عالية من الدهون غير الصحية.

– الحلويات، مثل الكوكيز، والكيك، والحلوى، والمشروبات الغازية، وغيرها من السكريات التي تسبب زيادة الوزن، كما أنها ستترك مساحة كبيرة غير صحية في نظامك الغذائي.

– الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، يمكن أن تؤدي معاملات السرطان إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، دون ما يكفي من هذه الخلايا المناعية، فإن الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك تجنب الأطعمة النيئة مثل السوشي، والمحار أثناء فترة العلاج، وطهي جميع اللحوم والأسماك والدواجن لدرجة حرارة آمنة قبل تناولها.

– الحرص على إضافة السوائل لنظامك الغذائي:

– الآثار الجانبية للعلاج مثل القيء والإسهال يمكن أن يؤذي الجسم، لذلك عليك شرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء، وعصير الفواكه والمشروبات الأخرى الخالية من الكافيين يوميًا، في حالة شعورك بالغثيان، يمكنك تناول الشاي بالجنزبيل، أو النعناع لتهدئة المعدة.

– وحال شعورك بآلام في الفك، عليك الحصول على التغذية المطلوبة من السوائل.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن روان التيّم

روان التيّم، كاتبة ومترجمة تمتلك خبرة واسعة في كتابة وترجمة المواضيع المختلفة للمرأة، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وتتميز بالمهنية العالية وتحمل ضغط العمل.

شاهد أيضاً

دار الأزياء الفرنسية كينزو تطلق حملتها الإعلانية الجديدة

دار الأزياء الفرنسية كينزو تطلق حملتها الإعلانية الجديدة

اقدم هاني الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، واستشارى الأمراض الجلدية عدد من النصائح البسيطة من أجل الحفاظ على الجلد من تأثير ارتفاع الحرارة