الجمعة , يونيو 18 2021
الرئيسية » منوعات » الأمومة والطفل » أمراض تتسبب في تأخير الحمل.. تعرفي عليها
تأخير الحمل
تأخير الحمل

أمراض تتسبب في تأخير الحمل.. تعرفي عليها

يعاني بعض الأزواج من مشاكل في الحمل والإنجاب، وهذا ما يمكن ان يُعرف بالعقم. لعلاج العقم وزيادة فرص الحمل بنجاح، ستحتاجين إلى فهم أسباب تأخير الحمل وأهم الامراض التي يمكن ان تؤدي اليها.

امراض تسبب تأخير الحمل

متلازمة تكيس المبايض

تصيب متلازمة تكيس المبايض PCOS ما يصل إلى 10% من النساء. يتسبب اضطراب الخصوبة المعقد هذا في إنتاج الجسم كمية قليلة من الهرمونات المحفزة للجريب  مع زيادة إنتاج الأندروجين. يمكن أن تتداخل هذه المتلازمة مع الإباضة عن طريق تأخير إطلاق البويضة أو القضاء عليها، بالإضافة إلى التأثير على جودة البويضة.

قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من زيادة الوزن أو يصبن بمرض السكري أو يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

اضطرابات المناعة الذاتية

يتسبب اضطراب المناعة الذاتية في مهاجمة الجسم لنفسه، ومن بين الحالات المعروفة نذكر التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة التي تؤثر على الخصوبة. قد تقلل هذه الاضطرابات من قدرة الجسم على إنتاج حيوانات منوية أو بويضات صحية، أو تؤثر سلباً على قدرة البويضة على الانغراس في الرحم، أو تتسبب في مهاجمة جسم المرأة للجنين المزروع حديثاً.

اضطرابات جهاز الغدد الصماء

يعمل نظام الغدد الصماء كمحور للتواصل في جسمكِ، حيث ينظم الهرمونات التي تساعد جزءاً من الجسم على معرفة ما يفعله الجزء التالي. إذا كان نظام الغدد الصماء في جسمكِ لا يعمل بشكل صحيح، فقد لا ينتج جسمكِ هرمونات مرتبطة بالحمل، أو قد ينتجها بكميات خاطئة.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير جودة الحيوانات المنوية، والقضاء على الإباضة، وإحداث عيوب في الحيوانات المنوية والبويضات، أو تقويض قدرة البويضة على الانغراس في الرحم.

مرض السرطان

يمكن أن يؤثر السرطان على طريقة عمل جسمكِ، بما في ذلك خصوبتكِ. يهاجم العلاج الكيميائي جميع خلايا جسمكِ، لذا إذا كنتِ تخضعين للعلاج الكيميائي، فمن غير الحكمة محاولة الحمل. يمكن أن يعاني طفلكِ من عيوب خلقية شديدة، أو قد تعانين من عدة حالات إجهاض، أو من عقم طويل الأمد.

يوصي معظم الأطباء بالانتظار حتى 12 شهراً بعد العلاج الكيميائي لمحاولة الحمل.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

روان بن حسين

”الى كل نساء العالم… لستن وحدكن“

أطلقت روان بن حسين أول أغنية لها في مسيرتها الفنية تحت عنوان "كان يا ما كان"