الخميس , يوليو 9 2020
الرئيسية » صحة ورشاقة » رشاقة » رجيم اللحم … الفوائد والمخاطر في سطور
رجيم اللحم
رجيم اللحم

رجيم اللحم … الفوائد والمخاطر في سطور

الرشاقة وخسارة الكيلوغرامات الزائدة هي هدف يسعى اليه الكثير من الناس الذين يعانون من الكيلوغرامات الزائدة التي تشكل خطراً على صحتهم من جهة، ومن الجهة الأخرى تسبب لهم إزعاجاً من الناحية الجمالية وقلة الثقة بالنفس. وفي السطور التالية سوف نطلعكم على رجيم اللحم أو Carnivore Diet، طريقة تطبيقه، فوائده والمخاطر التي يمكن أن يتسبب بها للجسم.

ما هو رجيم اللحم؟

هو النظام الغذائي الذي يرتكز على اللحوم والمنتجات الحيوانية بأنواعها المختلفة أي أنه يحتوي وجبات مؤلفة من اللحم الأحمر، لحوم الدواجن، الأسماك، البيض وبعض منتجات الألبان التي لا تحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز. ويُمنع الشخص الذي يتبع هذا الدايت من تناول أي أنواع أخرى من الأطعمة مثل الخضروات، الفواكه، البقوليات، الحبوب، الخبز وتُمنع تماماً كل أنواع الكربوهيدرات خلال هذه الفترة.

ما هي مميزات هذا الرجيم؟

يُعتقد أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يساعد في التنحيف، وفي الوقت عينه يساهم في تحسين مزاج الشخص الذي يتبعه، كما أنه يساهم في ضبط معدل السكر في الدم إضافة إلى مشاكل صحية أخرى. فالوجبات الغنية بالبروتين من شأنها أن تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في زيادة حرق السعرات الحرارية هذا إضافة إلى أن البروتين يساعد في الشعور بالشبع بشكل أسرع مما يقلل كميات الطعام المستهلك.

وتشمل الأطعمة التي يتضمنها هذا الدايت اللحم البقري والدجاج ولحم الخروف والديك الرومي ولحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبدة، السلمون والسردين والأسماك البيضاء وكميات صغيرة من الكريما والجبن الصلب. يُسمح أيضًا بالزبدة والشحم والنخاع العظمي.

يشجّع هذا الدايت على شرب كميات كبيرة من المياه، واستهلاك مرق اللحوم بشكل كبير، ويمنع استهلاك القهوة والشاي ومشروبات الأعشاب الأخرى.

ومن مميزات هذا الدايت أنه لا يحدد كميات الطعام التي سوف يستهلكها الشخص الذي يتبعه، أو عدد الوجبات اليومية، بل يمكنه تناول الطعام كلما شعر بالحاجة إلى ذلك.

مخاطر رجيم اللحم

يشعر بعض الخبراء بالقلق من تطبيق هذا الرجيم كونه فقير بالألياف، وذلك مضر بصحة الأمعاء وحركتها وتوازن محتواها من الجراثيم النافعة والجراثيم الضارة، ويتسبب بالإصابة بمشاكل هضمية مثل الإمساك، كما وقد يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بضعف المناعة وبمشاكل في القولون.

وبما أن اللحوم غنية بالصوديوم وبالدهون المشبعة، فإنها من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين ومشاكل الكلى وسرطان القولون والمستقيم وغيرها من المشاكل الخطيرة.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

رجيم زيرو كارب

المسموح والممنوع في رجيم زيرو كارب … تعرفي عليه

النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات هو نسخة متطرفة من رجيم زيرو كارب أي أنه يتم القضاء على تناول معظم الكربوهيدرات تقريبا، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه ومعظم الخضراوات. موقع جمالك يقدم نظرة عامة عن الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها.