الأحد , مارس 29 2020
الرئيسية » صحة ورشاقة » تعرفي على المرطبات المهبلية وأفضل أنواعها لصحتك
المرطبات المهبلية
المرطبات المهبلية

تعرفي على المرطبات المهبلية وأفضل أنواعها لصحتك

تعاني بعض النساء من جفاف المهبل، وذلك بسبب قلة هرمون الاستروجين، وتحدث هذه الحالة عند الحمل او الرضاعة او بسبب انقطاع الطمث او عند استخدام الواقي الذكري وأيضا هناك بعض الادوية في حال استعملتها المرأة قد تؤدي الى جفاف المهبل وقلة الافرازات المهبلية. وبالتالي تصبح المرأة بهذا الخصوص بحاجة الى مرطبات مهبلية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما انواع المرطبات المهبلية وكيفية استعمالها؟

غالباً ما ينصح الاطباء باستخدام اي نوع من المرطبات المهبلية عدا المرطبات الزيتية لانها تسبب الحساسية الشديدة للمرأة كما انها تضعف الواقي الذكري وفيما يلي انواع المرطبات المهبلية:

– المرطبات ذات القاعدة السليكونية، وهي اكثر لزوجة ويستمر وجودها لفترة أطول، ولا يمتصها جدار المهبل، وبالتالي لا يحتاج وضعها الا مرة واحدة، لكن تحتاج الى مجهود اكثر لازالتها، كما أن مذاقها سيئ، وقد يؤدي الى تهيج في المناطق الحساسة.

– المرطبات الذي تذوب بالماء، وتمتص من خلال جدار المهبل ولا تحدث التصاقاً، كما أنها سهلة في التنظيف بالماء فقط، وهي الافضل التي ينصح باستخدامها. كما انها تتوافق مع استخدام الواقي الذكري، لكن هناك نوعين منها، احدهما يحتوي على مادة الجليسرين ذات الطعم السكري، وجودها في المهبل قد يؤدي الى التهابات مهبلية، لذلك لابد من غسلها بعد العملية الجنسية مباشرة، وعلى السيدة التي تعاني من التهابات فطرية مهبلية متكررة الابتعاد عن هذا النوع من المرطبات.

– المرطبات ذات القاعدة الزيتية، وهي اكثر المرطبات التي تتسبب بالحساسية في المناطق الحساسة ولا ينصح باستخدامها، كما أنه لا ينصح باستخدامها مع الواقي الذكري، وبالتالي قد يفقد فاعليته كوسيلة لمنع الحمل.

أعشاب مفيدة لزيادة الإفرازات المرطبة للمهبل

يقول خبير الاعشاب محمد اليازجي ان الطبيعة تزخر بأعشاب علاجية في حال تم تعاطيها بحكمة فلن تحتاج المرأة لمراجعة الطبيب وفي حالة اذا كانت السيدة تعاني من نقص في الافرازات المرطبة للمهبل ما عليها الا تناول هذه الاعشاب وهي كالتالي:

فول الصويا: حيث إن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الفيتواستروجين والتي تعوض النقص في هرمون الاستروجين في فترة ما بعد انقطاع الطمث وقلة الهرمون في الجسم، كما يوصي الأطباء بضرورة الانتظام والحرص على تناول منتجات الصويا كحليب الصويا والتوفو لعلاج الكثير من الاضطرابات المصاحبة لانقطاع الطمث ومن أهمها جفاف المهبل.

بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأساسية والأيسوفلافون والتي تعتبر مهمة ومفيدة للغاية خصوصا للنساء الذين وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، ووفقاً لما ذكره المركز الطبي بجامعة ميريلاند فإن بذور الكتان ومنتجات الصويا تعمل بشكل فعال للغاية على علاج جفاف المهبل.ويمكنك تناول من 1- 2 ملعقة من بذور الكتان المطحونة يومياً لعلاج جفاف المهبل أو من 2 – 3 ملاعق من زيت بذور الكتان للتخلص كذلك من جفاف المهبل

الجينسنج: جذور الجينسنج تحتوي على الفيتو استروجين وهي مادة تعمل على المحافظة على مستوى هرمون الاستروجين عندما يقل افرازه بالجسم بعد انقطاع الطمث، كما أنها تعالج جفاف المهبل والآلام الناتجة عنه، وجذور الجينسنج متوفرة في معظم المحلات التجارية المختصة بالأعشاب.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

رجيم 4 أسابيع

رجيم 4 أسابيع لخسارة الوزن الزائد ببرنامج محدد

نكشف في هذا الموضوع من موقع جمالك عن رجيمٍ يمكن أن يخلّص الجسم من الكيلوغرامات الزائدة المتراكمة في الكرش والفخذ والأرداف خلال 4 أسابيع فقط!