الإثنين , يناير 27 2020
الرئيسية » الشعر » الشعر » تعرفي طرق تجفيف الشعر السليمة وبعض النصائح التي تساعدك في أداء المهمة
تجفيف الشعر
تجفيف الشعر

تعرفي طرق تجفيف الشعر السليمة وبعض النصائح التي تساعدك في أداء المهمة

يعتبر الشعر تاج المرأة وهو يعكس صحتها وجمالها، فلابد أن يظهر الشعر بشكل مرتب وجميل، لذلك يجب أن تهتم كل سيدة بتجفيف الشعر بشكل سليم، حتى لا يتعرض لأي ضرر ويعطيكِ مظهراً غير مستحب. فإذا تم تجفيف الشعر باستخدام هواء ساخن جداً، ولمدة طويلة سوف يعمل على حرق بعض من خصلات الشعر، كما أن السخونة المنبعثة من مجفف الشعر تجعل جذور الشعر خشنة تجفيف الشعر، ومتقصفه، مما يسبب له التلف على المدى البعيد، مع تكرار الاستخدام الخاطئ في تجفيف الشعر .

اختيار المجفف الآمن على الشعر

لابد من اختيار المجفف المناسب عند تجفيف الشعر ، والذي يعمل على حماية وعناية الشعر عند تجفيف الشعر ، ويكون آمن الاستخدام فلابد أن يكون المجفف كالتالي عند تجفيف الشعر :

خطوات اختيار مجفف الشعر بصورة سليمة

  1. لابد أن يشمل المجفف على درجتين من التهوية ودرجة واحدة من السخونة.
  2. ينبغي أن يكون المجفف خفيف الوزن، وليس ثقيل الوزن، ويحتوى على أزرار سهلة الاستخدام، حيث أن الأجهزة ثقيلة الوزن والأزرار الصعبة تثير الأعصاب على المدى البعيد.
  3. يجب أن تكون مراوح الموتور محمية جداً، ويفضل أن تكون مغطاه بشبكة دقيقة الفتحات، حتى يمكن استخدام الجهاز بشكل آمن دون حدوث أي مشاكل، أو وقوعك في أي مخاطر أثناء استخدامه.
  4. يؤكد مصففو الشعر أن المجفف ذو الفوهة يعمل على فلترة السخونة قبل خروجها لتلامس الشعر، فتصبح اقل حدة على خصلات الشعر.

خطوات تجفيف الشعر بشكل صحيح :

أولاً : استخدام المنشفة :

يعتبر استخدام المنشفة من افضل الوسائل الغير ضارة في تجفيف الشعر المبلل، ويجب عليكِ استخدام المنشفة بشكل أولى في تجفيف الشعر ، ولا تستخدمي المجفف الكهربائي على شعرك المبلل، فمن الأفضل لكِ أن تقومي بالضغط على الشعر بمنشفة جافة جيدًا بعد غسيل الشعر، مع مراعاة عدم فرك الشعر بصورة شديدة حتى لا تتلف بنية الشعر، أو تعرضيه للتكسر، ويمكنك الاستغناء عن المجفف الكهربي والاعتماد اعتماد كلى على المنشفة فهي افضل ولا تحمل أي مخاطر لشعرك.

ثانياً : تجفيف الشعر في الهواء :

يؤكد خبراء العناية بالشعر أن تجفيف الشعر في الهواء الطلق يعد من أفضل الوسائل الصحية في الحفاظ على الشعر، وتجفيفه بشكل صحيح، أما إذا اضطررت المرأة في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى استخدام المجفف لعمل تسريحة ما، أو لأنها في عجلة من أمرها فينصح الخبراء بتجفيف الشعر تحت المنشفة أولاً، ثم استخدام المجفف بعد مرور مدة حوالى نصف ساعة، وبذلك يقل الضرر الناجم عن سخونة المجفف على الشعر.

ثالثاً : تصفيف الشعر :

بعد تجفيف فروة الرأس والشعر بالمنشفة جيداً، يأتي دور تصفيف الشعر حيث يمكنك أن تقومي بتمشيط الشعر عكس اتجاه النمو، مع مراعاة توجيه الهواء البارد المنبعث من مجفف للشعر باستمرار ذاهبا وإياباً، وعندما يصبح الشعر جافاً حقاٌ يمكن أن نوجه له في هذه الحالة الهواء الساخن، فهذا يعمل على أعطاء الشعر مظهراً كثيفاً يدوم لفترة طويلة، ثم سحب الشعر خصلة بعد الأخرى وتجفيفها بواسطة الفرشاة. كما يوضح بعض خبراء الشعر انه عندما يكون الشعر في حالة وسط، أي ما بين الرطب والجاف يمكن للمرأة في هذه الحالة أن تبدأ في تصفيف الشعر، كما يقول الخبراء أن الاستخدام الصحيح للمجفف يكون بدءاً من بداية الرأس نزولاً باتجاه الأسفل إلى خصلات الشعر والأطراف.

رابعاً : استخدام الفرشاة :

عندما تقومي باستخدام الفرشاة الخاصة بمجفف الشعر، يجب عدم استخدامها بعنف وشد خصلات الشعر بقوة حتى لا يتم تقطيع الشعر وتساقطه، بل احرصي على استعمالها برفق كما ينصح بعدم تقريب المجفف من الشعر لمسافة اقل من 15 سنتيمتراً، حتى لا تتعرض مباشرة لتيار الهواء الساخن فتحرق خصلات الشعر. ويجب استعمال فرشاة متوسطة الحجم ويكون شكلها مسطح أو مستدير.

خامساً : استخدام سبراى الشعر :

إذا كان شعرك يتعرض لدرجة سخونة عالية، فمن الأفضل أن تستخدمي الإسبراى الخاص لحماية الشعر من السخونة والحرارة العالية، سواء كنتي تستخدمين السشوار أو مكواة الشعر، فهو مهم للغاية في الحفاظ على الشعر وحمايته أثناء التجفيف.

سادساً : مستحضرات تصفيف الشعر :

احمي شعرك وحافظي عليه، ولا تقومي باستخدام مستحضرات التصفيف اللزجة مثل الجل أو الموس أو الكريمات ذات الملمس اللزج، حيث تلتقط هذه المستحضرات الغبار والتراب بسهولة مما يؤثر على صحة شعرك ويجعل مظهره مشوهاً. كما أن هذه المستحضرات تؤدى إلى تساقط الشعر وبالتالي خلق مشاكل انتِ في غنى عن حدوثها.

نصائح سريعة عند تجفيف الشعر :

  1. من اهم النصائح انه عند الاستحمام يجب عليكِ أن تقومي بشطف شعرك بالماء البارد قبل تجفيفه، وليست الماء الساخنة أو الدافئة، لأن الماء البارد هنا يعمل على انقباض المسام في فروة الرأس فلا يتركها مفتوحة وتكون معرضة لتراكم الأتربة بل يحميها من الحفاظ على الشعر وحمايته من التساقط.
  2. قومي بتقسيم شعرك من 4 – 6 أقسام فكلما زاد الشعر في تقسيمه زاد وقته ليجف.
  3. لا تسلطي حرارة المجفف على شعرك وهو مازال مبللاً ويقطر بالماء فهذا يحدث ضرراً بالغاً بالشعر وأطرافه يصعب بعدها علاجه.
  4. حاولي استخدام مجفف الشعر مدة لا تزيد عن ساعة حتى لا يصاب الشعر بالأذى من كثرة استخدام الهواء الساخن والتعرض له.
  5. توقفي في الحال عن استخدام المجفف إذا شعرتي بحرارة شديدة في فروة رأسك حتى لا تضر بصيلات الشعر.
  6. استخدمي السشوار فقط لتجفيف الشعر، وابتعدي عن تدفئة جسمك أو ملابسك به فقد يسبب لك بعض الحروق أو الالتهابات.
  7. تجنبي استخدام مجفف الشعر بكثرة في الأيام الأولى لصبغ شعرك، لان ذلك يعرض الشعر إلى التلف ويزيد من جفافه بصورة أكبر مما يصعب إعادة الترطيب والنعومة له.
  8. يجب استخدام رباطات الشعر العريضة المصنوعة من القماش، وتجنبي استخدام الرباطات المطاطية والنحيفة لأنها تؤذى الشعر وتساعده على التساقط.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

الشعر المنفوش

تخلصي من الشعر المنفوش بمساعدة أفضل السيرومات!

إن كنت تتساءلين ما هو أفضل سيروم لنفشة الشعر ف"جمالك" ستعرفك على أفضل سيروم من الماركات العالمية للتخلص من الشعر المنفوش وللحصول على شعر حريري ناعم.