الإثنين , يوليو 6 2020
الرئيسية » الشعر » الشعر » الشعر الدهني يحتاج إلى روتين العناية هذا!
الشعر الدهني
الشعر الدهني

الشعر الدهني يحتاج إلى روتين العناية هذا!

يصبح الشعر دهنياً عندما يكون هناك فرط في نشاط الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس والتي تقوم مهمتها على إمداد الشعر بالزيوت الطبيعية للحفاظ على رطوبته، ولكن في حالة الشعر الدهني يكون منسوب الدهون كبيراً لدرجة أنه بدل من تقديم المنفعة للشعر يسبب له المشاكل. التفاصيل حول طبيعة الشعر الدهني وطرق العناية به في السطور التالية.

أسباب ومشاكل الشعر الدهني

يكون الشعر دهنياً في الكثير من الأحيان لأسباب وراثية، فإذا كانت الأم أو الأب يمتلكان شعراً دهنياً، فإن ذلك يمكن أن ينتقل إلى الأبناء.

من ناحية أخرى، الشعر المالس والخفيف معرّض أكثر ليكون دهنياً، كما أن التغيّرات الهرمونية من شأنها أن تسبب في تحوّل الشعر إلى دهني، مثل مرحلة البلوغ عند الفتيات التي يمكن أن يرافقها ذلك مثل ظهور حب الشباب ونمو الشعر الزائد، ولكن مع وصول الفتاة إلى مرحلة توازن الهرمونات فإن شعرها يرجع إلى طبيعته.

إضافة إلى ذلك، فإن تناول الأدوية الخاصة بمنع الحمل هو أيضاً من الأسباب التي تسبب الشعر الدهني، كما واستخدام بعض أنواع مستحضرات العناية بالشعر التي تحفّز الغدد الدهنية على العمل أكثر.

أما المشاكل التي يعاني منها أصحاب الشعر الدهني فهي المظهر الزيتي اللامع للشعر الذي يبدو رطباً طوال الوقت، سرعة اتساخ الشعر لأن الزيوت الموجودة عليه تسهّل التصاق الأوساخ والأتربة به، ذلك إضافة إلى ظهور القشرة الدهنية على فروة الرأس والإصابة بالحكة والإلتهابات.

روتين العناية بالشعر الدهني

اختيار الشامبو والبلسم: من المهم أن يقوم الشخص الذي يعاني من فروة الرأس الدهنية باختيار نوع الشامبو المخصص لذلك، على أن يكون هذا الشامبو من النوع الذي لا يؤذي الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر حتى لا يتسبب بتحويله إلى شعر جاف، ولكنه يكون قادراً على تخليص الشعر من الزيوت المتراكمة. كما ويمكن استعمال الشامبو المطهّر لفروة الرأس مرة أو مرّتين شهرياً. ولا بد أيضاً من اختيار البلسم المخصص للشعر الدهني والذي يساعد في تنعيم الشعر من دون زيادة الزيوت.

الغسيل: ينصح الخبراء أصحاب الشعر الدهني بغسله ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى وذلك لأن الغسيل بالشامبو يسبب تهيّجاً إضافياً في فروة الرأس وزيادة في إفراز الزيوت.

تصفيف الشعر: من الضروري أن يتم استخدام فرشاة ذات رؤوس متباعدة لتمشيط الشعر والابتعاد عن الفرشاة التي تأتي برؤوس متقاربة من بعضها لأن هذه الأخيرة تحفّز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون. كما ومن الضروري أن ينتبه الشخص الذي يعاني من الشعر الدهني إلى ضرورة عدم لمس الشعر كثيراً خلال اليوم لأن تدليك الفروة يزيد من إنتاجها للدهون. وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة التقليل من فرد الشعر لأن الحرارة والتمشيط بكثرة يزيدان أيضاً من إنتاج الزيوت.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

خلطات القشرة

خلطات منزلية ضد القشرة .. تعرفي عليها

القشرة تشكل مشكلة محرجة ومزعجة جداً بالنسبة إلى الكثيرمن السيدات. فما من شيء أسوأ من أن تشعر السيدة بالرغبة في حك فروة رأسها وما ينتج عنه من تساقط للقشرة التي تكسو لاحقاً كتفيها!