الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية » منوعات » جمال العقل » في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة … تعرفي على أشكاله
اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة
اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة … تعرفي على أشكاله

في إطار اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وجدت أن الكثيرين قد يفكرون في العنف على أنه مجرد العنف الجسدي فحسب. ولكن هناك أنواع كثيرة من العنف، قد يكون أكثر قسوة من الضرب، يخلف وراءه ندوب لا تلتئم كما في الجروح السطحية، وإنما تكون محفورة للأبد في النفس. إن كانت أية امرأة تتعرض لأي نوع من أنواع العنف التي سأتحدث عنها الآن، اكسري حاجز الصمت وابتعدي عن مثل هذه المعاملة الدونية التي تتعرضين لها، فأنت وحدك من يستطيع التحرر واستعادة حياتك مرة ثانية.

هناك تسعة أنواع مختلفة من العنف وهي كالتالي:

١- العنف الجسدي

هو أبسط أنواع العنف وأكثرها وضوحا. فيه يتعرض الشخص للضرب أو الصعق، سواء بجزء من أجزاء الجسم أو بأداة ما. كما أنه يشمل أي تصرفات ينتج بسببها أذى جسدي حتى وإن كان التلاعب بالغذاء، العلاج أو درجات الحرارة التي يحتاجها الفرد.

٢- العنف الجنسي

يكون هذا النوع من العنف عندما يُجبر الشخص على ممارسة أي فعل جنسي بالإكراه، ليس بالضرورة أن تكون علاقة كاملة بل يكفي أن يجبر على أي نوع من أنواع الانتهاكات الجسدية، التلفظ بكلام ذو محتوى جنسي للآخر أو الإجبار على مشاهدة أفلام جنسية. يعد أيضا الامتناع عن إشباع الرغبة الجنسية أو حجب التعليم الجنسي عن أحد نوع من أنواع العنف الجنسي.

٣- العنف النفسي

يعد العنف النفسي من الأنواع التي تترك أثرا كبيرا في النفس وأعتقد أن الجميع قد تعرض له في وقت ما من حياته. وهو يكون عندما يقول أو يفعل أحد شيء يتسبب في شعور الآخر بأنه غبي أو لا قيمة له. على سبيل المثال وليس الحصر: اللوم، الغيرة، الاستهزاء، إتلاف ممتلكات الغير.

٤- العنف السيكولوجي

يحدث عندما يلجأ أحد للتهديدات أو التعليقات والتعاملات الدونية بهدف السيطرة على تصرفات الآخر وتوليد شعوره بالخوف والقلق. سواء كانت هذه التهديدات موجه لشخص بعينه أو لأحد معارفه أو ممتلكاته. الترصد، العزل الاجتماعي أو حتى الضغط على أحد لعمل تصرف ما دون رغبته ومنعه من اتخاذ قراراته بنفسه.

٥- العنف الروحي

هو عبارة عن استغلال شخص ما للمعتقادات الروحية والدينية التي يؤمن بها شخص لتوجيهه بها والسيطرة على تصرفاته. الاستهزاء بمعتقداته الدينية، محاولة اجباره على تغيير ديانته، أو منعه من ممارسة شعائره ومعتقداته الدينية.

٦- العنف المجتمعي

العنف المجتمعي هو التسبب في أذى شخص بسبب العادات والتقاليد السائدة في المجتمع. ويأتي على رأس التصرفات التي تعد عنف اجتماعي: ختان الإناث، الزواج المبكر، الرجم، وأد البنات، النفي، وغيرها من التصرفات العدوانية التي تكون بسبب معتقد مجتمعي.

٧- العنف اللفظي

قد يكون العنف اللفظي من أكثر أنواع العنف انتشارا سواء كان يدرك مستخدميه بأنه عنف أم لا، وهو الكتابة أو النطق بالشتائم والألفاظ الخارجة تجاه شخص ما.

٨- العنف المادي

يبدو هذا النوع من أنواع العنف ظاهرا عندما يتمكن أحد من التصرف في الدخل المادي شخص آخر دون موافقته أو إساءة استخدام أموال هذا الشخص. كالتحكم في عمله سواء بالمنع أو الإجبار، الاختلاس، الابتزاز، إساءة استخدام التوكيلات أو الوصاية على أحد.

٩- الإهمال

في رأيي الشخصي، أرى أن الإهمال من بين أسوء أنواع العنف ببساطة لأنه قد يحدث دون إدراك المتسبب، كما أن آثاره جسيمة في الحالة النفسية بالأخص إن كان منذ الصغر. ويعد الإهمال عنفا عندما يكون الطرف المسئول عن توفير رعاية أو اهتمام لأحد مقصرا في مسئوليته أو ممتنع تماما عنها.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

5 ديسمبر 2019

ماذا يقول برجك اليوم 5 ديسمبر 2019 ؟ إليك الإجابة

اعرفي كيف سيكون حظك لهذا الخميس 5 ديسمبر 2019 ؟ وماذا يخبئ لك برجكِ في عالم الفلك؟ إليك توقعات الأبراج ليوم الخميس 5 ديسمبر 2019 :