الخميس , فبراير 20 2020
الرئيسية » صحة ورشاقة » رشاقة » تعرفي على قواعد الرجيم الخالي من مشتقات الالبان لقوام مثالي!
رجيم مشتقات الألبان
رجيم-مشتقات-الألبان

تعرفي على قواعد الرجيم الخالي من مشتقات الالبان لقوام مثالي!

بهدف خسارة الوزن الزائد، قد يلجأ البعض الى إعتماد الرجيم الخالي من كافة مشتقات الألبان والأجبان، وذلك من خلال تجنّب إستهلاك الحليب والجبنة والزبدة واللبن إضافة الى الأيس كريم. فهل هذه الحمية آمنة وصحيّة ومفيدة؟

لماذا يجب إعتماد رجيم خالي من مشتقات الألبان والأجبان؟

على الرغم من أن منتجات الألبان هي من المصادر الغذائية المهمة للبروتين والدهون الصحية والكالسيوم والماغنسيوم والعديد من الفيتامينات المهمة للجسم، إلا أنها بالمقابل تحتوي على بعض المكوّنات التي تجعلها غير مناسبة للرجيم، وذلك وفق التالي:

– منتجات الألبان غنيّة بالسكّر، وهنا نشير الى أن مستويات اللاكتوز قد تؤدي الى إرتفاع مستويات الإنسولين في الدم ما يعيق عملية التخلّص من الكيلوغرامات الإضافية.

– في بعض الحالات قد تسبب الألبان والأجبان تهيج الأمعاء بسبب عدم قدرة الجسم على تحمّل اللاكتوز، وهذه الحالة قد تحول دون فقدان الوزن.

– بعض العناصر الرئيسيّة المتوفّرة في منتجات الألبان قد تسبب تهيّج الأمعاء وبالتالي المعاناة من مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة، مع العلم أن تحسين صحّة الأمعاء والهضم هي خطوة ضرورية لتسريع عملية فقدان الوزن ونجاحها.

– منتجات الألبان هي عبارة عن أطعمة غنيّة بالأحماض، وعند اتباع نظام غذائي صحّي، يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة الحمضية والقلوية.

هل هذا النوع من الرجيم آمن؟

من الضروري تناول الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن واللبن لأنها من المصادر الرئيسية للكالسيوم وبالتالي الحصول على عظام قوية. وهنا نشير الى إعتماد النظام الغذائي الخالي من منتجات الألبان لفترة طويلة وبشكل عشوائي هو خطر حقيقي يهدد صحّة العظام وسلامتها. وعلى الرغم من ذلك، فإنه من الممكن إتباع رجيم خال من الألبان لفترة محدودة جداً، وذلك للتخلّص من مشكلة الانتفاخ وتعزيز جهاز التنفّس وتحسين الهضم وزيادة عملية التمثيل الغذائي. وخلال هذه الحمية من الممكن اللجوء الى بدائل الألبان الصحيّة والمفيدة والتي تشمل حليب جوز الهند الخالي من اللاكتوز وفول الصويا، وحليب اللوز القليل في الأحماض الدهنية المشبعة.

التعليقات

تعليق

شاهد أيضاً

ألم الثدي قبل الدورة الشهرية

ألم الثدي قبل الدورة الشهرية … لما يحدث وكيف تعالجينه؟ إليك الإجابة

تتسبّب الدورة الشهرية في ظهور عدة أعراض مختلفة لدى المرأة ويتضمّن ذلك شعورها بـ ألم الثدي قبل الدورة الشهرية ويعزى ذلك إلى حدوث تقلّبات هرمونية في الجسم خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية.