الأحد , أكتوبر 13 2019
الرئيسية » الصحة و اللياقة » اخسري وزنك الزائد في رمضان بـ7 طرق بسيطة، تعرفي عليها بالتفصيل
رمضان-والوزن
رمضان والوزن

اخسري وزنك الزائد في رمضان بـ7 طرق بسيطة، تعرفي عليها بالتفصيل

مع بداية شهر رمضان يخشى الكثير منا، وبشكل خاص النساء من زيادة الوزن التي تحدث لنا في هذا الشهر الكريم، بسبب الأكلات الشهية التي تكون على المائدة، والتي لا تستطيع السيطرة على شهيتك أمام هذه الأنواع اللذيذة والحلويات منها أيضًا، يمكنك الحفاظ على وزنك أو استغلال رمضان للتخلص من الوزن الزائد، خاصة أننا نصوم عدد ساعات طويلة عن الطعام، مما يمكنك على تحمل الجوع والعطش، في التقرير التالي نساعدك التعرف على رجيم رمضان الذي يمكنك من خسارة 15 لـ 20 كيلو جرام.

كمية الطعام

احرصي على تناول نصف كمية الطعام في الإفطار ولا تحاول ملئ المعدة بكميات كبيرة من الأكل والعصائر، كما عليك تغيير حجم الطبق الذي تتناول فيه الطعام واستبداله بطبق أصغر في الحجم، هذه الفكرة تساعدك على تقليل كمية الطعام التي تعودت على تناولها من قبل.

ابدأي وجبة الإفطار بطبق صغير من الشوربة، و طبق آخر من السلطة تساعدك هذه الخطوة على ملئ المعدة، وابتعدي قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة لإنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كما تؤدي لزيادة الوزن المفرطة.

المياه

يجب شرب كمية كبيرة من المياه لتعويض النقص الذي يحدث في ساعات الصيام، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن المياه هي السبب الأساسي لخسارة الوزن وتساعد في حرق الدهون زيادة معدل الحرق، لذلك احرص على شرب لترين أو8 أكواب من المياه بين الإفطار والسحور.

يمكنك تناول كأسين في الإفطار (عند كسر الصيام ) و4 أكواب ما بين الإفطار والسحور وكأسين في السحور.

الكافيين

البعض يقع في خطأ تناول كميات كبيرة من الكافيين بعد تناول وجبة الإفطار، ولكن هذا أمر خاطئ ويجب عدم الوقوع فيه، لأن الكافيين يعطل الحرق ويكون مدر للبول مما يسبب جفاف الجسم، لذلك يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنة المفيدة مثل الشاي الأخضر.

يفضل استبدال السكر بالعسل الأبيض لتحلية العصائر التي تتناولها في الإفطار، حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

العصائر

الجسم خلال الصيام يفتقد السكريات ساعات طويلة، احرص على شرب العصائر، لكن يفضل أن تكون مصنوعة في المنزل وليست معلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة ضارة بالجسم، يمكنك تناول الحلويات التي تشتهر بها في رمضان مثل الكنافة بالمانجا أو القشطة والقطايف، ولكن يفضل أن تكون الكمية بسيطة ومرتين فقط في الأسبوع، حتى لا تحصل على سعرات حرارية عالية وتسبب زيادة في الوزن.

الرياضة

ممارسة الرياضة مهمة في رمضان، لكن يعتقد البعض أنه لا يصح ممارستها قبل تناول وجبة الإفطار، مارس بعض التمارين الرياضية مثل الإيروبكس، أو المشي نصف ساعة قبل الإفطار، يفضل أن تكون هذه الخطوة قبل الإفطار بساعة حتى يكون موعد الإفطار اقترب.

الخضروات الورقية

يجب عدم تجاهل تناول الخضروات في رمضان، احرص على وجودها على السفرة في رمضان، مثل الخس والخيار والجرجير، فهي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة من المياه تساعد في زيادة نسبة الحرق.

وجبة الإفطار

يجب الحرص على تناول كوب من المياه عند الإفطار، لأن الشخص وقتها يشعر بالعطش، ثم تناول كوب من التمر هندي أو الخروب أو الكركدية وتناول التمر، ثم الذهاب للصلاة.

بعد العودة من الصلاة يمكنك البدء في تناول نصف رغيف من العيش البلدي أو السن مع الخضار مثل الملوخية أو البامية أو البسلة مع طبق من السلطة الخضراء، أو استبدل العيش بـ 3 ملاعق أرز أو مكرونة، ثم تناول البروتين مثل ربع فرخة مشوية أو 3 قطع كفتة مشوية.

بين الإفطار والسحور، يمكنك تناول ثمرة من الفاكهة أو قطعة من القطايف أو الجلاش أو الكنافة، بحجم علبة الكبريت، ولكن لا يفضل أن يكون ذلك بشكل يومي.

السحور

يمكنك تناول كوب زبادى مع 3ملاعق من الفول وطبق سلطة ،بالإضافة إلى ثمرة فاكهة.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن روان التيّم

روان التيّم، كاتبة ومترجمة تمتلك خبرة واسعة في كتابة وترجمة المواضيع المختلفة للمرأة، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة اليرموك، وتتميز بالمهنية العالية وتحمل ضغط العمل.

شاهد أيضاً

سرطان الثدي

في شهر التوعيه، إليك 10 خرافات متعلقة بـ سرطان الثدي

سرطان الثدي أحد أخطر الأمراض التي تظهر بشكل مكثف في عصرنا الحالي، ويهدد المرأة بنسبة كبيرة وبمناسبة شهر أكتوبر للتوعيه بسرطان الثدي هناك خرافات حوله، غير أن كثير منها تعد خاطئة.