الأحد , أكتوبر 13 2019
الرئيسية » منوعات » 7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ بعد الولادة..تعرفي عليها
7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ بعد الولادة..تعرفي عليها
7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ بعد الولادة..تعرفي عليها

7 تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ بعد الولادة..تعرفي عليها

تطرأ العديد من التغيرات الجسدية والنفسية على الحامل، منها زيادة الوزن وكبر حجم الثديين وتورم القدمين وغيرها.
اقرئي أيضًا: لماذا لا ينبغي عليك تأخير طفلك عن الرضاعة ؟

ولكن هناك 7 تغيرات جسدية ونفسية تطرأ على المرأة بعد الولادة:

التغيرات الجسدية

1- سقوط الشعر

بعد مرور عدة أسابيع على الولادة، يبدأ الشعر في السقوط بكميات كبيرة ويستمر الأمر لمدة 6 أشهر بعد الولادة، ولكن لا تقلقي فسرعان ما يعود شعرك إلى معدل نموه الطبيعي.

اقرئي أيضًا:التجميل خلال الحمل..تعرفي على الممنوع والمسموح

2- تغير مقاس الحذاء

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من تورم قدميها ويزداد وزن الجسم، ما يزيد التحميل على القدمين، وقد يتسبب في جعل باطن القدم مسطحة، فتصبحين في حاجة إلى شراء أحذية أكبر حجمًا.

3- تغير حجم الثديين

يزداد حجم الثديين خلال فترة الحمل، ويستمر الأمر بعد الولادة، خاصةً إذا كانت الأم ترضع طبيعيًا، ولكن بعد توقف الرضاعة الطبيعية قد يُصاب الثديين بالترهل ويصغر حجمه.

اقرئي أيضًا: لماذا يرفض رضيعك ترك حضنك ؟

4- تغير لون الجلد

في بعض الحالات، تختفي الهالات السوداء المحيطة بالعين وقد تصبح بشرة المرأة التي عانت من حب الشباب طيلة الحمل صافية في حين قد تعاني بعض السيدات من احمرار منطقة الفم والذقن وكذلك من جفاف الجلد، وتختفي هذه الأعراض في غضون بضعة أسابيع بعد الولادة.

5- آلام الظهر

تحتاج عضلات البطن لبعض الوقت لتعود إلى طبيعتها مرة أخرى، ومع زيادة الوزن يزداد الحمل على عضلات الظهر، ما يتسبب في الشعور بآلام في الظهر لحين عودة عضلات البطن لطبيعتها.

وقد يرجع السبب في آلام الظهر بعد الولادة للأوضاع الخاطئة التي قامت بها المرأة خلال الحمل، وعادة ما تزول هذه الأعراض في غضون 6 أسابيع بعد الولادة.

التغيرات النفسية

تعاني 85% من النساء من الاضطرابات النفسية بعد الولادة، وعادة ما تزول هذه الأعراض بعد فترة قصيرة، وتتراوح هذه الأعراض بين الإحساس بالحزن والاكتئاب وقد يزداد الأمر إلى الاضطراب العقلي.

6- الإحساس بالحزن

تشعر 50 : 85% من النساء بالحزن بعد الولادة، وقد يستمر الأمر للأسابيع الأولى. ويجوز اعتبار هذا الأمر طبيعيًا، وعادة ما تشعر المرأة بعد الولادة بالتقلبات المزاجية أو الرغبة في البكاء أو القلق، وتبلغ هذه الأحاسيس ذروتها في اليوم الرابع أو الخامس بعد الولادة وقد يستمر الأمر لعدة أيام أخرى.

ولا تؤثر هذه الأحاسيس على قدرة المرأة على القيام بمهامها ولا يتطلب الأمر تناول العقاقير، أما إذا استمر الأمر لأكثر من أسبوعين فيرجى استشارة الطبيب.

7- اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني 10 : 15% من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، وعادة ما تظهر أعراض الاكتئاب بعد مضي شهرين إلى ثلاثة أشهر على الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر في أي وقت بعد الولادة، ومن أعراضه:

الشعور بالحزن.
البكاء المستمر.
فتور الرغبة في ممارسة الأنشطة المعتادة.
الشعور بالذنب.
الشعور بالنقص.
الإعياء.
اضطراب النوم.
فقدان الشهية.
ضعف التركيز.
التفكير في الانتحار.
اقرئي أيضًا: باشري فطام طفلك بالاستعانة بالعدس !

6- فتور الرغبة الجنسية

تشعر بعض الأمهات بفتور في الرغبة الجنسية، وقد يستمر الأمر إلى عام كامل بعد الولادة حيث ينصب تركيز الأم كلية على الطفل الجديد واحتياجات الأسرة وعادة ما تشعر بالتعب ولا يتوفر لها الوقت للتفكير حتى في الأمر، كذلك تنخفض معدلات الأستروجين عن نسبتها قبل الولادة ومن ثم تفتر الرغبة الجنسية، ولكن لا داعٍ للقلق فالأمر لا يستمر طويلًا.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن مريم البلاسمة

تعتبر مريم واحدة من أفضل المحررين في الوطن العربي و بخبرة تتجاوز السبع سنوات في مجال الكتابة و التحرير إضافة الى ذلك تحمل مريم شهادة البكالوريوس في الصحافة و الإعلام و تتحدث العربية و الإنجليزيــــــة و الإيطالية و قد إنضمت مريم الى فريق النحرير منذ الثلاثة أعوام و تغطي مريم مجموعة من المواضيع منها الطبخ و الزفاف و التصميم الداخلي.

شاهد أيضاً

1 أكتوبر 2019

ماذا يقول برجك اليوم 1 أكتوبر 2019 ؟! إليك الإجابة من مجلة “جمالك”

اعرفي كيف سيكون حظك لهذا الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 ؟ وماذا يخبئ لك برجكِ في عالم الفلك؟ إليك توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 :

اترك تعليقاً