الأحد , يوليو 21 2019
الرئيسية » الصحة و اللياقة » هل تعرفين أضرار تناول مسكنات باراسيتامول خلال فترة الحمل ؟
هل تعرفين أضرار تناول مسكنات باراسيتامول خلال فترة الحمل ؟
هل تعرفين أضرار تناول مسكنات باراسيتامول خلال فترة الحمل ؟

هل تعرفين أضرار تناول مسكنات باراسيتامول خلال فترة الحمل ؟

اقترحت دراسة جديدة تناول مسكّن “باراسيتامول” بحذر شديد، حيث تبين أنه ربما يكون مسؤولاً عن المشاكل السلوكية للأطفال في المستقبل. تتوفر مسكنات أستامينوفين بأسماء عديدة، منها بانادول، وتايلانول، وباراسيتامول، وتتوفر دون وصفة طبية لعلاج الألم، وارتفاع الحرارة وأعراض البرد والإنفلونزا.

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “جاما” لطب الأطفال، بينت الدراسة التي أجريت على أطفال في الدانمارك ونيوزلندة وجود صلة بين الاضطرابات السلوكية وفرط النشاط لدى الأطفال في سن 7 سنوات وبين الأدوية التي تناولتها أمهاتهم أثناء الحمل.

وأجرى الدراسة فريق من جامعة بريستول البريطانية، وشارك فيها 7796 من الأمهات والأطفال، ودرس الباحثون الارتباط بين المشاكل السلوكية لدى الأطفال في عمر 5 و7 سنوات وبين تناول أدوية أسيتامينوفين.

وأظهرت النتائج أن 53% من هؤلاء الأمهات تناولن أحد مسكنات أسيتامينوفين خلال الأسبوع الـ 18 من الحمل، وأن 42 بالمائة منهن تناولنه في الأسبوع الـ 32، وكانت أسباب الاستخدام الأكثر شيوعاً هي الصداع وآلام العضلات والعظام، والالتهابات.

اقرئي أيضاً..احذري التهاب جرح القيصرية بعد الولادة

وأفادت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات تناول أدوية اسيتامينوفين في الأسبوع الـ 18 والـ 32 كانوا أكثر عرضة للمشاكل السلوكية وفرط النشاط، وأن المولودين لأمهات تناولن هذه الأدوية في الأسبوع الـ 32 كانوا أكثر عرضة لتحديات عاطفية وشعورية. لكن لم يجد الباحثون ارتباطاً بين تناول هذه الأدوية ومشكلة فرط النشاط ونقص الانتباه، وإنما المشاكل السلوكية.

ويعتقد الباحثون أن شيئاً ما يحدث في الرحم نتيجة تفاعلات هذه الأدوية، لكن لم يستطع الباحثون تحديد متى وبأي جرعة يمكن استخدام مسكنات أسيتامينوفين بشكل آمن أثناء الحمل. وحذّرت نتائجهم من عدم الإفراط في تناول المسكنات خلال الحمل، ودعت إلى اللجوء إليها عند الحاجة الشديدة.

اقرئي أيضاً..10 أسباب تجعل الولادة الطبيعية هي الأفضل

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن مريم البلاسمة

تعتبر مريم واحدة من أفضل المحررين في الوطن العربي و بخبرة تتجاوز السبع سنوات في مجال الكتابة و التحرير إضافة الى ذلك تحمل مريم شهادة البكالوريوس في الصحافة و الإعلام و تتحدث العربية و الإنجليزيــــــة و الإيطالية و قد إنضمت مريم الى فريق النحرير منذ الثلاثة أعوام و تغطي مريم مجموعة من المواضيع منها الطبخ و الزفاف و التصميم الداخلي.

شاهد أيضاً

رجيم-المأكولات-البحرية

رجيم المأكولات البحرية للتخلص من 3 كيلو في الأسبوع، تعرفي عليـه

اقدم هاني الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، واستشارى الأمراض الجلدية عدد من النصائح البسيطة من أجل الحفاظ على الجلد من تأثير ارتفاع الحرارة

اترك تعليقاً