الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية » حياة زوجية » ما علاقة الرضاعة الطبيعيَّة بتساقط الشعر؟
ما علاقة الرضاعة الطبيعيَّة بتساقط الشعر؟
ما علاقة الرضاعة الطبيعيَّة بتساقط الشعر؟

ما علاقة الرضاعة الطبيعيَّة بتساقط الشعر؟

كشفت اختصاصيَّة العناية بالبشرة في عيادات الدكتورة مها دحلان بجدَّة، الدكتورة دينا باريان، عن حقيقة أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج، وعن علاقتها بالحمل، حيث أوضحت الدكتورة دينا أنَّ دورة حياة الشعر تكون في ثلاث مراحل: مرحلة النمو (Anagen) ومرحلة الكمون (Catagen) ومرحلة السقوط (Telogen) والنسبة الأكبر من الشعر في فروة الرأس تكون في مرحلة النمو، ولذلك لا نشعر بحدوث تساقط بصورة ملحوظة بشكل يومي، لكن عند حدوث أي مشكلات صحيَّة تؤثر في نمو بصيلات الشعر بصورة مثاليَّة فإنَّها تدخل مبكراً في مرحلة الكمون والتساقط.

وإذا حدثت مشكلات صحيَّة حادَّة مثل إتباع حمية غذائيَّة قاسية أو ارتفاع حاد في درجة الحرارة «الحمى» أو عدوى جرثوميَّة شديدة، فإنَّ التساقط يكون ملحوظاً بعد نحو أربعة أشهر من الحدث الذي سببه. أما نوع تساقط الشعر الذي تصفينه هو تساقط فسيولوجي طبيعي بعد الولادة، وبالأخص في الفترة ما بين 3-6 أشهر بعد الولادة وإذا لم يكن هناك سبب آخر للتساقط فسوف تعود الأمور لسابق عهدها ولا داعي للقلق.

اقرئي أيضاً..10 أسباب تجعل الولادة الطبيعية هي الأفضل

وهناك بعض الحقائق عن تساقط الشعر بسبب الرضاعة، وأبرزها:

•    تساقط الشعر بعد الولادة لا يرجع سببه في الأساس للرضاعة الطبيعيَّة، بل على العكس تماماً فالرضاعة الطبيعيَّة تقلل كثيراً من نقص معدل الهورمونات المفاجئ في الجسم بعد الولادة ما يحافظ على الشعر بعض الشيء من التساقط بشكل سريع بعد الولادة.

•    من الخطأ تماماً الاعتقاد بأنَّ الرضاعة الطبيعيَّة تستنفد العناصر الغذائيَّة التي تحصل عليها الأُم المرضعة طالما أنَّها تحرص على الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

•    يتوقف الشعر عن التساقط بكثافة بعد مرور سنة أو أقل على الولادة وإذا لاحظت أنَّ شعرك يستمر في التساقط بمعدل أكبر من المعدلات الطبيعيَّة (50 ـ 100 شعرة في اليوم)، عليك استشارة طبيب جلديَّة ليصف لك بعض الأدوية والفيتامينات التي تساعد على تقوية شعرك ومنع تساقطه.

اقرئي أيضاً..هل الغناء وسيلة تجعل الطفل يترك اللهاية؟

وأخيراً، من الضروري اتباع النصائح التالية خلال فترة الرضاعة للتقليل من معدل تساقط الشعر:
–    احصلي على نظام غذائي متوازن واهتمي بالحصول على نسبة جيِّدة من الحديد والبروتين.
–    استمري في تناول الفيتامينات الموصوفة لك في مرحلة قبل الولادة.
–    سرحي شعرك بلطف واستخدمي مشطاً واسع الأسنان، وتجنبي المستحضرات الكيميائيَّة كالصبغة ومستحضرات فرد الشعر وغيرها.
–    استخدمي الشامبو المكثف للشعر واهتمي بترطيب شعرك دائماً.
–    تجنَّبي الحرارة فلا داعٍي للمكواة أو السيشوار في هذه الفترة، كما أنَّ الشعر الكيرلي الطبيعي سيعطي لشعرك مظهراً أكثر كثافة.
–    حاولي قصَّ شعرك باستمرار ليبدو أكثر كثافة وصحة.

النشرة البريدية

[jetpack_subscription_form success_message=”تمّ بنجاح! أُرسل للتو بريد إلكتروني إليك لتتمكن من تأكيد اشتراكك. يرجى الاطلاع على البريد الإلكتروني والنقر فوق تفعيل لبدء الاشتراك” subscribe_button=”متابعة”]

التعليقات

تعليق

عن مريم البلاسمة

تعتبر مريم واحدة من أفضل المحررين في الوطن العربي و بخبرة تتجاوز السبع سنوات في مجال الكتابة و التحرير إضافة الى ذلك تحمل مريم شهادة البكالوريوس في الصحافة و الإعلام و تتحدث العربية و الإنجليزيــــــة و الإيطالية و قد إنضمت مريم الى فريق النحرير منذ الثلاثة أعوام و تغطي مريم مجموعة من المواضيع منها الطبخ و الزفاف و التصميم الداخلي.

شاهد أيضاً

الرجل الغيور

نصائح مهمة للتعامل مع الرجل الغيور … تعرفي عليها الآن!

فإذا كنت تبحثين عن بعض النصائح للتعامل بسهولة أكبر مع الرجل الغيور ركّزي على هذا الموضوع وإستفيدي من الطرق والنصائح التي سنقدمها لك.

اترك تعليقاً